منتدى شباب فلسطين



 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عملية جراحية نادرة جدا وخطيرة + صور بغزة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابا محمد

avatar

عدد الرسائل : 79
تاريخ التسجيل : 30/06/2008

Admin
النشاط:
20/20  (20/20)

مُساهمةموضوع: عملية جراحية نادرة جدا وخطيرة + صور بغزة   الجمعة أغسطس 08, 2008 11:09 pm

بسم الله الرحمن الرحيم




عملية جراحية نادرة جدا وخطيرة بمستشفى الشفاء, للمواطن م.ن. من غزة بالغ من العمر 35 سنة وذلك بعد الاعتداء عليه بسكين حاد وكبير طوله حوالي نصف متر , مما أدى إلى اختراق السكين للجزء الخلفي من الجمجمة مع دخولها داخل أنسجة الدماغ حوالي 4 سم.







وذكر الدكتور حازم كحيل أخصائي جراحة المخ والأعصاب بمستشفى الشفاء والذي أجرى العملية للمصاب, أن المريض وصل بحالة خطيرة وكان شبه واعي مع تقيئ متكرر وأنه تم تصويره صورة مقطعية للدماغ أظهرت دخول السكين في الجزء الخلفي من المخ في مكان خطر للغاية بالقرب من تجمع لجيوب الوريدية الكبرى في الدماغ وفي مركز الإبصار مع وجود تهتك نزيفي في مكان الإصابة من الدماغ.

وتم إجراء عملية جراحية عاجلة على الفور للمريض برفع السكين في غرفة العمليات مع إيقاف النزيف في الدماغ وترميم أغشية الدماغ وعظام الجمجمة, وكانت العملية صعبة وتكمن صعوبتها منذ اللحظة الأولى لاستقبال المريض وذلك بنقله دون تحريك السكين أو رفعها لكي لا يحدث نزيف شديد أو ضرر جديد في أنسجة الدماغ قد يؤدي إلى الوفاة, حيث أنه لو تحركت السكين إلى اليمين أقل من نصف سم قد يؤدي إلى قطع أكبر الأوردة في المخ وإلى الأسفل أقل من نصف سم قد تؤدي إلى قطع التجمع الرئيسي لأوردة الدماغ وإلى الأمام قد تؤدي إلى إصابة قاتله في جذع الدماغ.



وتم تصويره الصورة المقطعية في وضع صعب للغاية بدون تحريك الرأس ومن ثم نقله إلى غرفة العمليات وإجراء عملية التنفس الصناعي (التخدير الكلي) بدون تحريك رأس المريض للخلف وبدون نوم المريض على ظهره وقام طاقم التخدير المكون من د. عبد اللطيف الخضري ود. علاء الشرفا والطاقم المساعد ببراعة إجراء التخدير الكلي.

ومن ثم طريقة رفع السكين بعمل فتحة دائرية في عظم الجمجمة حول السكين بدون لمسها وثم رفع السكين مع العظمة بسرعة مع إيقاف النزيف والسيطرة عليه بمنتهى السرعة وترميم الأغشية الممزقة وإعادة العظمة المرفوعة إلى مكانها السابق وإغلاق الجرح, وبعدها أدخل قسم العناية المركزة وتحسنت الحالة وأخرج في اليوم التالي إلى قسم جراحة الأعصاب وهو كامل الوعي مدرك لما حوله والنظر تقريبا سليم.

وقال الدكتور حازم أن نجاح هذه العمليات الكبرى هو بتوفيق من الله عز وجل ومن ثم بدعاء الوالدين ولوجود الكفاءات والخبرات بمستشفى الشفاء في ظل أقل الإمكانيات بسبب الحصار على غزة.

وأجريت العملية تحت متابعة رئيس قسم جراحة الأعصاب بمستشفى الشفاء د. باسل بكر والعديد من جراحين مستشفى الشفاء.






هذا وقد شكر الدكتور حازم كحيل الطاقم الطبي المساعد د.أمجد زمو وطاقم فني العمليات المساعد إسماعيل بركات وحسن حمودة وفضل عابد وطاقم العناية المركز وقسم جراحة الأعصاب.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عملية جراحية نادرة جدا وخطيرة + صور بغزة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب فلسطين :: `·.¸¸.·¯`··._.·منتديات ترفيهية`·.¸¸.·¯`··._.· :: صور مرعبة - صور غريبة-
انتقل الى: